أخر الاخبار

قصة بنك وادي سيليكون وسبب إفلاسه - ماهي أسباب افلاس البنوك الامريكية

إفلاس بنك سيليكون أكبر البنوك الامريكيه؟


اليوم سوف نتحدث عن  بنك وادي سيليكون وسبب إعلان إفلاسه، وماهي أسباب افلاس البنوك الامريكية، إليكم قصة إفلاس بنك وادي السيليكون في غضون 48 ساعة فقط من أجل فهم ما حدث ، يجب أن نشير أولاً إلى موقع بنك "SVB" في الخارطة المصرفية والاستثمارية.


قصة بنك وادي سيليكون وسبب إفلاسه - ماهي أسباب افلاس البنوك الامريكية
 قصة بنك وادي سيليكون وسبب إفلاسه - ماهي أسباب افلاس البنوك الامريكية؟


سبب إفلاس البنوك الامريكيه 2023


من أجل فهم ما حدث ، يجب أن نشير أولاً إلى موقف SVB على الخريطة المصرفية والاستثمارية في أمريكا والعالم. ببساطة ، يمكن القول أن Silicon Valley Bank - كما يشير اسمه بالضبط - هو بنك موجه للشركات الناشئة واستثماراتها بشكل أساسي ، لذلك يمكن وصفه بـ "Founders Bank".

بعبارات أوضح ، إذا أسست شركة ناشئة في أمريكا أو في معاقل أخرى للشركات الناشئة حول العالم ، فستحصل غالبًا إما على تمويل من هذا البنك ، أو ستودع التمويل الذي حصلت عليه فيه.


قصة أفلاس بنك سيليكون 


حيث تأسس بنك SVB في عام 1983 ، وبدأ رحلته عن طريق ضخ رأس المال الاستثماري في بعض شركات التكنولوجيا ، ولكن ظهر دوره في منتصف التسعينيات مع زيادة أنشطته في قطاع التمويل لشركات التكنولوجيا الناشئة في وادي السيليكون. لاحقًا ، في بداية الألفية ، افتتح البنك فروعًا في الهند والصين وأوروبا ، وبدأ في مراقبة وتمويل الشركات الناشئة النشطة خارج أمريكا ، حتى وصل عدد الشركات الناشئة التي مولها البنك أو تعاون معها بحلول عام 2011 إلى أكثر من 30 ألف شركة.


إعلان أفلاس اكبر بنك في آمريكا 


في السنوات الأخيرة ، تحول بنك Silicon Valley Bank إلى أحد أكبر البنوك في أمريكا ، حتى أن صحيفة "Fortune" المالية قالت في تقرير لها أن البنك لديه حسابات لأكثر من 50٪ من الشركات الناشئة عالية المخاطر في أمريكا وحدها ، و أن أنشطة الاستثمار المجازف وحصص الملكية في المشاريع الناشئة ، تقدر بنحو 56٪ من إجمالي نشاط البنك على مستوى العالم.


افلاس البنوك الامريكية 


الأزمة تلوح في الأفق

على الرغم من كونه بنكًا غير تقليدي بطريقة ما ، فإن الطريقة التي يعمل بها SVB لا تنحرف عن الطريقة التقليدية للبنوك: يضع المتعاملون الودائع في البنك مقابل فائدة معينة ، وفي الطرف الآخر يستخدم البنك هذه الودائع من خلال منح قروض بفائدة للمؤسسات والشركات أو استخدام هذه الأموال في تمويل مشاريع البدء عالية المخاطر التي تدر أرباحًا كبيرة فيما بعد. يحقق البنك إيراداته وأرباحه من خلال الفرق بين معدلات القروض والودائع ، وعوائد التمويل ، حسب اختياراته الدقيقة للشركات والمؤسسات سريعة النمو.


سعر الفائدة في البنوك الامريكية 


خلال الفترة بين 2019 وبداية 2022 ، كانت معدلات الفائدة منخفضة للغاية ، حيث تراوحت بين 0.25٪ و 0.50٪ ، مع نشاط الأسواق وضخ أموال كبيرة في المشاريع الناشئة ذات التقييمات الكبيرة. والقاعدة هنا تقول: كلما انخفضت فائدة البنوك فهذا دليل على قوة السوق وارتفاع معدلات الاستثمار في المشاريع التي تدر أرباحاً أكبر من فوائد البنوك.


حسنًا ، بالنسبة لـ SVB Bank ، فهو يعمل من ناحية كبنك تقليدي ، ومن ناحية أخرى هو مصدر تمويل للشركات الناشئة ذات القيمة العالية ، مما يجعله أقرب إلى وجهة مصرفية واستثمارية معًا. خلال تلك الفترة ، ارتفعت أسعار الفائدة على الودائع في البنك بشكل كبير ، من 60 مليار دولار في عام 2019 إلى 189 مليار دولار في عام 2022.


انخفاض سعر الفائدة 


مع استمرار انخفاض أسعار الفائدة خلال تلك الفترة ، وضرورة تشغيل هذه السيولة الضخمة المودعة في البنك لتوليد أرباح أكبر من القروض المصرفية أو تمويل المشاريع الناشئة ، دفع هذا البنك إلى البحث عن استثمارات في مجالات أخرى آمنة للغاية. ولها عائد جيد مقارنة بسعر الفائدة المنخفض في ذلك الوقت.


الاستثمار في الأوراق المالية 


استثمر البنك حوالي 80 مليار دولار في الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري ، والتي تعتبر أدوات دين عالية الأمان مع عائد يقدر بنحو 1.5 ٪ في المتوسط. بالطبع مع معدلات فائدة منخفضة للغاية قريبة من الصفر ، فإن 1.5٪ ليس بالأمر السيئ. ستأتي المشكلة الكبيرة الوحيدة إذا بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع.


للأسف كان هذا ما حدث بالفعل ، فمنذ مارس 2022 رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أكثر من 7 مرات لمواجهة التضخم العالمي ، حتى وصل إلى سقف 4.75٪ ، ما يعني أن البنك يدفع مبالغ أكثر للمودعين ، مقارنة إلى العوائد المنخفضة التي يحصل عليها. منهم من استثماراته. بمعنى أوضح ، بدأ الفارق يتسع ليتحول إلى أزمة في توفير السيولة الكافية من قبل البنك للمودعين. تفاقم الأمر بسبب رفض العديد من مؤسسات الاستثمار الجريء ضخ الأموال للشركات الناشئة ، ثم تراجع معدل إيداع الشركات لأموالها في البنك.

وقت الذروة

في الثامن من مارس ، ومع تزايد حاجة البنك لتلبية متطلبات المودعين من خلال توفير أموالهم في ظل نقص السيولة المالية ، قرر البنك بيع سندات بقيمة 21 مليار دولار ، وتكبد خسارة بنحو دولار. 1.8 مليار قيد التنفيذ ، بالإضافة إلى الإعلان عن نيتها إصدار المزيد. سندات بقيمة 2.25 مليار دولار لسد فجوة التمويل. كان الهدف من هذه الإجراءات تحرير بعض رأس المال وتوفير المزيد من السيولة ، لكن هذا الإجراء بالذات كان بمثابة الشرارات التي أشعلت حريقًا لا يمكن إخماده.


الودائع البنكية في إمريكا 


ضع نفسك مكان المودعين: لديك بنك ضخم باع سندات سبق أن استثمر فيها ، واقتنعت أنه فعل ذلك بخسارة كبيرة مقابل توفير السيولة بأي ثمن ، بالإضافة إلى إصدار سندات جديدة وطرحها. لهم للبيع. ما هو الاستنتاج الذي يمكن أن يخطر ببالك بخلاف أن هذا البنك يعاني من مشاكل سيولة حقيقية ويحاول تأخير الوقت الذي يعلن فيه عدم قدرته على رد المودعين؟ في هذه اللحظة بالذات بدأت موجة من الذعر بين عملاء البنك.

أسباب أفلاس بنك سيليكون 


مع حالة الهلع التي طالت الجميع ، صدرت بيانات صحفية لإضافة المزيد من الوقود على النار ، مع أنباء انهيار بنك "SVB" الذي انهار بنسبة تزيد عن 70٪ ، وأنه بدأ رحلة حرة. تقع لا تتوقف. مع حلول التاسع من مارس ، مع مزيد من الانهيار في قيمة السهم ، تدفقت آلاف طلبات المودعين لسحب ودائع بقيمة 42 مليار دولار في يوم واحد ، وهو أمر مستحيل على أي بنك مهما كانت موارده المالية ، لقاء ما عرّضها لظاهرة "الازدحام". Bank Run ، وهي الظاهرة الاقتصادية الشهيرة المرتبطة بذعر المودعين من الإفلاس الوشيك للبنوك وعدم قدرتها على إعادة الودائع.


بداية إفلاس بنك السيليكون 


تولت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على المودعين (FDIC) إدارة بنك SVB ، وبدأت في دراسة كيفية دفع أموال المودعين خلال الفترة القادمة.

(صراع الأسهم)

مع الانهيار المستمر لأسهم البنك ، أعلنت شركة "SVB" أنها عكست اتجاهها لإصدار المزيد من السندات ، وأنها كانت تعرض نفسها للبيع المباشر للمستثمرين كملاذ أخير للخروج من الأزمة بدلاً من الوقوع في المزيد. خسائر.

أدت هذه التحولات السريعة التي حدثت خلال يومين فقط لأهم بنك في عالم الشركات الناشئة في أمريكا ومناطق كبيرة حول العالم إلى موجة ذعر متزايدة ومطالبة المودعين والمستثمرين بسحب أموالهم من البنك في وقت قياسي خاصة مع دعوات المستثمرين المؤثرين في وادي السيليكون لمؤسسي الشركات.

الشركات الناشئة لسحب أموال شركاتها في أسرع وقت ممكن ، وإلا سيتم تجميد أموال الشركات لفترة طويلة.

متى أنهار بنك سيليكون 

في العاشر من مارس ، أغلقت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع التابعة للحكومة الأمريكية البنك تمامًا وبدأت إجراءات لتوفير السيولة للعملاء. توفر المؤسسة الأموال لجميع المودعين في البنوك التي تتعامل معها بحد أقصى ربع مليون دولار لكل حساب. كانت المفاجأة أن 3٪ فقط من حسابات المودعين في SVB مغطاة بالتأمين ، و 97٪ من الحسابات خارج التغطية المباشرة.

ورغم تصريحات حكومية طمأنت متعاملي البنك بأن كل من لم يحصل على أمواله بالكامل ، ستدار خلال الفترة المقبلة فور الانتهاء من بيع أصول البنك الضخمة.

رسميًا بعد عدة أيام ، الأمر الذي يثير شكوكًا كبيرة بالفساد الذي لا يزال قيد التحقيق على نطاق واسع ، وستتضح المزيد من الحقائق لاحقًا.

أخر أخبار بنك سيليكون 

حتى الآن ، لا أحد يعرف بالضبط مصير بنك وادي السيليكون (SVB) ، الذي تحول في غضون يومين من مؤسسة مالية ومصرفية عالمية عملاقة إلى مؤسسة غارقة في الإفلاس.

رجل أعمال يشتري البنك ويعيد تشغيله بمعايير مختلفة وبالطبع سيكون اسم "إيلون ماسك" في المقدمة ، بعد أن غرد بتغريدة موجزة يشير إلى أنه منفتح على فكرة الاستثمار في البنك و التورط في هذه المسألة.

تعليقات

ad-top




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-